الأحد، 15 ديسمبر 2019

افتتاح المُدوَّنة

بسم الله الرحمن الرحيم
افتتاح المُدوَّنة
رب يسر وسهل، وأعنْ واغنِ، واعصم واقسم.

"ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين" "ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير". 

الحمد لله العليم الحكيم، القائل: "اقرأ باسم ربك الذي خلق (١) خلق الإنسان من علق (٢) اقرأ وربك الأكرم (٣) الذي علم بالقلم (٤) علم الإنسان ما لم يعلم (٥) وهي أول ما أنزل من القرآن.
والصلاة والسلام على نبينا محمد البشير النذير، القائل: (قيِّوا العلم؛ بالكتاب) رواه الخطيب البغدادي، عن أنس بن مالك، وصححه الألباني.
وجاءت بلفظ: (قيدوا العلم؛ بالكتابة) عن بعض الصحابة، بأسانيد صحيحة، ولم تصح هذه اللفظة مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
وبعد؛
فحرصاً على تقييد العلم، وقنص فرائده، ولفق فوائده، وزوج خرائده.. أنشأت هذه المدونة؛ لتكون كناشاً لأنابيشي المتفرقة، وسفينة لأحمالي المفرقة!
العلم صيدٌ، والكتابة قيده *** قيِّد صيودك بالحبال الواثقة
فمن الجماقة أن تصيد غزالةً *** ثم تتركها بين الخلائق طالقة!
وللخطيب البغدادي، جزء بعنوان: (تقييد العلم)؛ يحسن بطالم العلم؛ أن يطالعه، ويدع عنه المظالعة!

أسأل الله تعالى؛ أن تكون معيناً للناهلين، وعيناً للواردين، وريّاً للشاربين، وأن يجعل ما أكتب فيها؛ حجة لي لا علي، وأن يرزقني العمل بما أقول وأسمع وأكتب من الخير والقرب، وأن يرزقني الإخلاص والمتابعة، وأن لا يجعل لأحد في أعمالي شيئاً.

"رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين" "وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين" "ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب" "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" "ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم".
وصل اللهم وسلم على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه وسلم تسليماً كثيراً مزيداً إلى يوم الدين.
١٤٤١/٤/١٨
بعد منتصف ليل الإثنين. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق